هل لديكِ بشرة جافة؟

هل لديكِ بشرة جافة؟

تتميز البشرة الجافة برقتها وعدم لمعانها وهي رقيقة ومرهفة وذات مسامات دقيقة, كثيرًا ما تكون خشنة الملمس خاصة في المناطق الأكثر جفافًا, كالخدود وحول العينين, تتأثر هذه البشرة بسرعة من العوامل الخارجية كتقلبات الطقس أو العوامل الداخلية كالضغط النفسي والانفعالات.
تشتد البشرة الجافة بمجرد غسلها كما تشتد أيضًا فور التوقف عن وضع المرطبات لها.
ممكن أن يكون لك بشرة جافة كتركيبة وراثية للجلد, زممكن أن تتحول البشرة المختلطة الى جافة بعد عمر الثلاثين من العمر
فبعد جيل المراهقة يحدث تباطؤ في عملية انقسام وتجديد الخلايا فتتقرن أسرع مما تتجدد
البشرة الجافة أكثر عرضة للتجاعيد من البشرة الدهنية فنتيجة جفافها تتلف ألياف الكولوجين والاليستين, اذا لم يتم الاعتناء بالبشرة الجافة جيّدًا تشعرين بالحكة وترين احمرار وتقشير على سطح الجلد مما سؤدي الى الشعور بالوقر والحريق والتفسخ والتشقق.
تتعرض البشرة الجافة بشكل أكبر الى الكلف بفعل التقلبات الهرمونية لأن عامل ال NMF بها يكون ضعيف مما يجعل خلايا الصبغة (الميلانوتسيت) تكثف عملها فتؤدي الى بقع, وهذا ما نراه عند التقدم بالسن لدى النساء الهرمات كبقع دائرية بنية اللون في منطقة الخدود خاصة.
العوامل التي تؤدي الى جفاف البشرة:
عوامل وراثية مولدة مع الانسان, ومنها حالة مرضية كداء السمّاك الذي يبدو كخشونة وتقشير نتيجة تضخم الطبقة المتقرنة بسبب ازدياد اصطناع مادة الكيراتين فيصبح الجلد مثل جلد المسك.
نقص في الماء نتيجة عدم الشرب الكافي أو الاسهال والتقيؤ.
تراجع الحاجز الدهني في الجلد الذي يمنع عادة تبخر الماء والتقاط الرطوبة من البيئة (وهو عامل من عوامل ال NFM) فعندما يتوقف عن العمل تفقد البشرة الكثير من رطوبتها.
التقدم في السن الذي يؤدي الى قلة الافرازات العرقية والدهنية وتكسر الألياف.

التدخين:
التعرض للمياه الكلسية – الكلور في المسابح, المستحضرات التجميلية الخاطئة أو الأدوية التي تضر مادة الحمض الايلوروني في البشرة.
أمراض – كالصداع وخلل في عمل الكلى والجهاز الهضمي.

إن كنت صاحبة بشرة جافة:
أنصجك باستعمال كريمات بشكل يومي ومكثف وشرب المياه بشكل مكثف وزيارة معهد التجميل بفترات متقاربة للتغذية والترطيب وتعبئة الجلد بالفيتامينات والمعادن والأحماض التي تتشرب الرطوبة داخل البشرة وتحافظ عليها دون أن تتبخر فالعلاجات لا تقتصر على تنظيف الرؤوس السوداء كما تعتقدن البعض, مما يبعدن عن زيارة معاهد التجميل بسبب عدم تواجد الرؤوس السوداء في البشرة الجافة.
تنظيف المكياج قبل النوم واستعمال صابون الموس بدلًا من الصابون العادي وفقط مرة واحدة في اليوم.
استعمال السيروم المخصص للبشرة الجافة, الذي يحوي حمض ايلوروني او متريكسيل.